الجمعة، 6 أبريل 2012

دموع



يقال
المعاناة وحدها تولد الابداع

الحب
ايضا يولد الابداع
بل
يولد علم الجناس والبديع
والله لاشيء اكثر امتاعا من الحب
والبكاء عند قلب المحبوبة
(فقط ابكي ونوح وجعر كمان)
فمن سار علي الدرب وصل
ومن
بكاء عند قلب الحبيبة نال الريدة العجيبة
فقط
اعلم بأن في مجتمعاتنا هذه
البكاء حرام عند الرجال
ممنوع من الصرف بالأعراف
ممنوع يا يتيم و متيم
لان الحب مضاف والبكاء مضاف اليه
يجزم بالابتسامة الانثوية
ويرفع بعلامات الرضاء عندها
ويكسر بخاطرك عندما تخبرك
بأنك مهما بكيت
فما تزال
(طفلا يحبو في عالمها)





موت



في غرف العمليات
كان نقاب الاطباء ,,,, ابيض
لون المعاطف ,,,,,,, ابيض
تاج الحكيمات ,,,,,, ابيض
اردية الراهبات
الملاءات
لون الآسره
اربطة الشاش
القطن
قرص المنوم
انبوبة المصل
كوب اللبن
كل هذا يشع بقلبي الوهن
كل هذا البياض يذكرني بالكفن
فلماذا لم أمت .؟
(امل دنقل)
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

في حياة كل منا
شخص نحبه ونقاسمه همنا والرغيف
ودونما
شيء
يرحل
بسيطا كالنسمة
ويترك في داخلنا
فراق من الصعب شغله
ولكنها مشيئة الله

اللهم ارحم موتانا
واسكنهم فسيح جناتك
مع الصديقين والشهداء

وارحمنا ان عدنا اليهم



سحر




إنت النفس الطالع مني
وبستناه يرجع تاني

وبيهو أعيش
إنت الدمعة الراوية المقلة
وشارد الآهه الدافقة نزيف
وتاني بحاول دونك
أعيش
أبحر جوه عيونك من
من غير قيف
وموجي العندك شوقو
القيف ومابي يقيف 
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
سحر المساء وسيدة النساء
النفس الطالع منك
بدينا إحساس بالألفة
ويجعل كل قلوبنا متالفه
انفاسك
بطعم الكرز
ونكهة الدراق وعبير الاقحوان
بدأت احلم
عفوا
لن احلم لان حلمي كوابيس
وأحلامك أوامر ومكونات حبك عوامر
بقلب من دهب و راحة من تعب واجاع من سهب
ايا قيثارة مدوزنة الالحان
أقرأك لوحة ازدواجية القرأة
أعشق حلمك وأعلو بحزن سِلمٌك وأفرح لجمال نضمك
ونتلاقى نهرين من محبة
ومن مودة ومن
نعناع







تساؤل




بعض
المرات تجعلك تستنجد الكلمة
تستغيث بها لكي تسعفك

وتخرجك من مآزق ادخلت فيه نفسك
ولحظات اخريات
تأتيك الكلمات تباعا
وتنقاد معك كأنك عازف جيتار
وتجعلك تتلاعب بها
كراقصي التشا تشا
هذه اللحظات في نظري
هي الاكثر صدقا
تتدفق مشاعرك وخواطرك
وما تحس به من قلبك
لذلك تصل الي قلب الاخر
(دون خدمة توصيل)
هل توافقني الرأئ
ام لا  

احبك جدا



مأساتي يعرفها قلبي
في أسى سرطان حبك

تتمثل بداخلي وتثملني
كرعشة بكلمات غايرات بين التنبؤ والاختلاط
وبين انعكاسات المعني
ومترنحات الحس
وبين تفاحة ادم وسحر ابتسامة الموناليزا
أنتي تتعشقين السحر والإبحار فينا
وتديرين كيفما تشأي دفه السفينة
انتي ايتها الماكرة الساحرة
احبك جدا
ولكن
(بحرك عميق و زورقي صغير)
(كما جاء في الإنجيل)


حب جماعي



 
((ليتك كنتي لي وحدي))

اعلم ماذا اكون
والي اين الاشياء ارمي والي ماذا سترميني الظنون
وقد اكون مجنون
فأنا مجنون تعرفني كل الاشعار
(هكذا يقول سيف الدين الدسوقي)
وانا هنا لا ادري ما اصابني
دهسة ام دهشة
دهسني قطار خمرك المزه ام ادهشني رائع مفردتك الفذه
ام سُكر ومجون
انها كلماتك وانتي ربتها
فلماذا تقوديني الي مورد الهلاك
وتجعليني لي وحدي اتمناك
وانتي هنا
لكل صاحب زوق رائع وحس مرهف
وعاشق للمفردة العذبة
انتي لنا جميعا 
نعشقك ولا نغار
نحبك ولا نحتار
نجتمع في مضاجعتك ليلا ونهار
ونحضتنك بكل انبهار
نعشق كلمتك ونبحر في بحرك العميق ونحترمك بشدة
وبعضنا يتسأل
(من هذه التي وحدتنا ؟؟)
وبعضنا الاخر لا يستطيع ان يجيب
لست عن خوف او غموض
انما
كلماتنا صغار وكلماتك طوال
ونتطلع للاعتلي فتصدنا روائعك والجمال
حتي يلامس التراب ارجلنا
والنعال
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
حبيبتي
لكل شخص لحظة من وسن
وساعة من جنون
وانا اجمل لحظاتي مع كلمات تطوف بي
فوق عوالم هذا الكون
وتحطم كل قيود السجن
السجان والمسجون
واجن جدا بالليل
وتمتليء كل حواشيي والمتون
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
لك احترامي
وسلامي و تقديري الهلامي
ايتها المكتنزة وممتلئية حد الكمال
لك التحية
اغنيتي المفضلة
(رجعلك قليبي المهضلم)
ولك الرحمة مصطفي سيداحمد
وللرائع
محمد طة القدال
الف احترام وملايين السلام





شوق



أنثاي الجميلة
صاحبة القلب
ذو الاسلاك الشائكة والاضلاع الشاكية

والاشواق الباكية
والبين بين
سيدتي
كتبت الرائعة
(سعاد الصباح)
لدي المرأة كلاما عاطفيا مخزونا منذ الاف السنين تريد ان تقوله
فاسمحوا لها ان تفجر ينابيعها الداخلية
وتطلق الاف العصافير المحبوسة في صدرها
انتهي

وهاانتي ايتها القاتله دون رحمة
تطلقين عصافيرك المحبوسة
وتتنفسين انفاسك الحبيبه العذاب
وتنفسين في السم مع الدسم
بأيدي تجيد فنون الرسم دونما تجزئة ودونما حسم
وتطوفين بي وتشهدينا تحت القسم
وتقتليني ولم تحيي قتلاك
سيدتي
دوما احتمي بك
كتلك القلعة التي تؤول إليها
عاريات بيكاسو في احدي لوحاته
وانا
اخاف العري
من رسم الكلمات
وتخذلني دوما رجاحة عقلي
وفراغ المفردات
في ان
اكتب ما لايليق بتلك القلعة الجميلة
وانتي قلعة تقتلعي مني العشق اقتلاع
وتهبط بي في الجو دون اقلاع

وساكون لك دوماً





صمت




الصمت الطالع منك
بديني احساس بالالفة

وعدم الخوف

,,,,,,,,,,,,,,,

انت
ايتها المتشبث بآخر انفاس
الصمت ساعة الكلام
والمتلهفه لامساك حبال الصوت
وانا والصمت
في حضرتك في وئام
رائعة انت واحبك حب
ممتلئ حد النقاء
حد البكاء
حد النواح
وهاانا اموت كما لم أمت من قبل 

سيدتي
يقول هاملت
(البقية صمت)
وها انا اصمت ولاول مرة في حياتي
لا كلام في صمتي هذه المرة
بل اعجاب واحترام
وحب





قاع الصداقة وقمتها



الصداقة
بعضها
بحر عميق عمق يسلبك حياتك
وتتعبك أسراره وتقتلك سبر أغواره

نعيش من اجل (وحم) الصداقة الصادق
ونعاني معه ألام المخاض
وفي الآخر يطلع
حمل كاذب صراخ أبكم
ونندب حظنا وأنفسنا وأناس لا ذنب لهم
ولكن
الصداقة ايضا
قطار له عده محطات فإن خذلتك محطة
فهذا لا يعني بالضرورة ستخذلك القادمات
ودوما الحياة محطات تفوتنا غصبا ونفوَتها قسرا
ولكن ما ينتظرنا في رحم الغيب حمل كامل وجنين متعاف
وصراخ بازغ وصدق رائع ومنجنيق مهزوم
إنها دورة الحياة
ولولا غدر صديق لما عرف قدر الصديق الآخر
وان رحل منك احدهم فكل علم بان احدهم الآخر
ينتظرك وقطاره يابي التحرك بدونك وان أطلق صفاراته
فقط لاتجعل تلك المحطة تهزمك وتهز عزيمتك
فقط عليك بالصبر
وستجد الصديق الصدوق صادق الوعد





اليها




معاي وغشيتك اسلم عليك
اتكل قصادك هموم الحراز

اطمن طيوف الخريف الوشيك
ابشر دواخلك بوعد الرذاذ
مودر ملامحك
غبيتك لقيتك
بتلفظ شوارعك بيوتك
تكاجر خطاي وتغالط مشيك
(ازهري ودالعمده)

الرائعة التي بدأت تموت
وهنا علي وهن
وفطامها في حب وريد

إليك

من مزيج
الدمع والدم والعشق ترياق
من رحيق
الدسم والرسم والحب رقراق
من انين
البعد ونشوة السعد والريد فراق
مني لك انحناءه






الخميس، 5 أبريل 2012

وداعاً ياسر كل الاسرار



,,,, الجمعة ,,,,

 
صلينا هو وانا
علي الاسفلت لأننا اتينا متأخرين للمسجد
بعد السلام من صلاة الجمعة
تجاذبنا اطراف الحديث 
انا شددت الطرف اكثر وكان لي اسبابي
فأنقطع عند باب الملحمة
(الجزارة)
بعد الغداء تحدثنا كثيرا كثيرا جدا عن اشياء كثر 
السياسة والانتفاضات العربية الثقافة بأنواعها المحلية والعربية والعالمية 
والبلد والناس والعقاب وشيء يخصه يحلم به كثيرا ويتمني ان يتحقق 
ضحكنا كثيرا بل ضحك هو كما لم يضحك من قبل 
وافترقنا

,,,, السبت ,,,,
 
امقت هذا اليوم كثيرا
منذ ايام الدراسة واذهب الي العمل متثاقلا ومكرها
انا : الو ,,,, وينك
رد ,,, في الدوام ,,,,, اسمع قالها من اعماقه 
رأيك شنو فيما قلته لك البارحة 
اخبرته بانها خطوة جميلة ومباركة(اتوكل علي الله)
قالها ضاحكا ,,, يعني (اخش)
طيب ماشي 
سأخبرك بالتفاصيل ليلا قال ذلك واقفل الخط بعد الوداع
 
,,,, الاحد ,,,,

لم يكلمني الليلة الماضية عن موضوعه ولا انا 
اخبرته تلفونيا 
بأنني ذاهب خارج الرياض (مشوار عمل) لمدينة اخري 
قال لي سأرافقك 
قلت وشغلك 
قال : ماخد اجازة عشان موضوعي 
فرحت جدا 
قطعنا المكالمة علي امل اللقاء
 
,,,, الاثنين ,,,,

تقابلنا عند
(بوفيه سودانية) 
تبيع 
(كبده ابل نيه) 
فطرنا معا
بعده امتطينا السيارة
في الطريق قلت اخبرني عن موضوعك وما حصل فيه
رد : ذهبت الي اهلها وطلبتها منهم
طلبوا مهلة للتفكير ولليلة ستكون حاسمة ولن ارضي فيها غير 
(لا ,,,, او ,,,, نعم)
ادرت 
,, لا : 
بل هو 
من ادار صوت المسجل 
وبحث كعادته عن مصطفي سيد احمد
في مجلد اغاني مصطفي بحث عن 
(رجعلك قليبي المهضلم) 
اظنه بكي وانا ايضا
وغططنا في صمت رهيب 
الا من ازيز مكيف الهواء وصوت مصطفي الممتلئ نقاء
عندما وصل مصطفي للمقطع الذي يقول
(اخير اقول البحرق حشايا اخيرلك افضفض جراب الخبايا)
نظرنا هو و انا الي المسجل 
وكأننا ننظر لمصطفي في عينية ولأصدقكم القول
كلما يغني مصطفي اشعر بأنه يجلس امامي واري تفاصيله 
في كل مقطع صوت وكل هزة عود وكل شهقة حزن
افقنا من نشوة سُكر صوت مصطفي علي حواجز تفتيش
سألنا الشرطي عن اقاماتنا , ورخصة قيادتي , واستمارة السيارة
نظر اليهن والينا 
كأنه رأي مصطفي في اعيننا 
لوهلة ظننته سيسأل عن هوية مصطفي
وليته فعل 
لقد كنت احمل معي ما يزيد من مائة وستون من هويات مصطفي 
من عم عبدالرحيم وعمنا الحاج ود عجبنا و وبين سجن وبيت اشباح 
وقمر الزمان ومريم الأخرى
و يا سلام عليك و من بعد ما عز المزار 
وشوك الشوق وادفقي والبت الحديقة و طوريتك
وطيبة الشجن الاليم وعارفني منك وعباد الشمش و يا ضلنا والدنيا ليل والطيور 
والكثير الكثير
لكنه ارجع لنا هوياتنا وامرنا بالعبور
وصلنا الي وجهتنا ,,,
واكملنا ما جئنا من اجله طوال النهار
والساعات الاولي من الليل

,,,, الثلاثاء ,,,,

الساعة الان 
تشير الي الثانية صباحا من هذا اليوم
ونحن في طريق العودة واللوحة تشير الي 359 كيلو من الرياض 
والظلام الدامس يملي جنبات الطريق وصوت مصطفي لا ينقطع 
ويجعلك تشهق لا شعوريا عند
(شايلاهو وين النيل معاك)
 
كان هو
يعيش في توتر عجيب 
وانفاسه يكاد يلفظها كلما رن الهاتف
واخيرا 
رن جرس هاتفه وكان المتصل 
بل 
كانت المتصلة صاحبة الموضوع
قرب الجوال الي وجهي ويريدني ان اقراء اسم المتصل اصبت برهبة
واصيب هو بهستيريا 
اخبرته ان يرد
ردا والطرف الاخر 
أي هي تبكي بحرقة وهو بداء بحشرجة البكاء 
وخيم علينا الصمت الرهيب ثلاثتنا
مصطفي سيد احمد وهو وانا 
لنستقبل سبب بكاء الطرف الاخر 
(اعمامي رفضوا يا ياسر)
فقط بهذه الكلمات الثلاثة اغتالت (576) ليله من 
الأنات و الآهات و الابتسامات والحب الجميل 
وانهمرت دموعه
وما اصعب دموع الرجال فهي 
مالحة الطعم ,, زجاجية الشكل ,, علقميه النكهة 
لم انبس ببنت شفة وهو ايضا 
بل جلست انظر اليه في بلاهة غريبة
تسللت الي عيني دمعة لا اعرف كيف تسللت لي
بل اعرف هو احساس الصدق والصداقة
وبعد ساعة وثمانية دقائق بالتمام والكمال والصمت الزووم
قال تلك الكلمات
(مصطفي ,, الحزن النبيل)
بحثت عن الاغنية 
لا 
لم ابحث عنها لا نني احفظ مكانها عن ظهر قلب 
وكانت رقم ثلاثة 
في مجلد اغاني مصطفي 
وبداء صوت مصطفي بالظهور
والله كأنه يسمعها لأول مرة 
واحس في هذه اللحظة بأن مصطفي يغنيها له وحده
(اهو نحن في الاخر سوا باعنا الهوي ماشين علي سكة عدم)
لا ادري ما اصابه 
اما عني فوالله 
هذا المقطع يصل بي الي قمة الحزن عندي
لا اتذكر 
سوي انني اوقفت السيارة علي طرف الطريق وترجلت منها 
وذهبت بعيدا 
وصوت مصطفي يلاحقني بلا توقف 
وانا اتوه بلا توقف
واموت بلا توقف 
وهو يبكي بحرقة بلا توقف
بعد مدة ليست بالقصيرة عدنا ادراجنا 
وبصمت رهيب حتي الرياض
اكملنا باقي ليلتنا في النوم بل لم ينم 
في الصباح لم اجده

 
,,,, الاربعاء ,,,,


يوم لم اري مثله من قبل 
من الصباح الكآبه تحفه من كل جانب 
اخبرني تلفونيا بانه سيحضر غدا في عطلة نهاية الاسبوع
هو وصديق مشترك واخر لم التقي به من قبل
سيجتمعوا عندي ونسهر سويا

نفس يوم الاربعاء 


الساعة الواحدة بعد الظهر وحر الرياض يلفح الوجوه

رن جرس تلفوني وكان الطرف الاخر صديقنا المشترك 
انا : ياخ ما عندك موضوع ولو ما بكرة الخميس ما كان اتصلت 
ولولا اجتماعك الصباحي لما اتصلت
(صاح)
اجاب وصوته يمتليء بالدموع  
موسي نحن في المستشفي 
فرغت فاهي وقبل ان انطق بكلمة
رماني بها هكذا
(ياسر مات) 
توقف عقلي عن العمل والتفكير سألته 
ياسر منو
اخبرني موسي عد ادراجك انها مشيئة الله 
انا لله وانا اليه راجعون
خرجت لا ادري كيف وصلت عندهم فوجدت الحزن يخيم علي كل الاصدقاء
والدموع تنهمر بغزارة رهيبة 
وبدات اسال عن السبب 
اخبروني بحادثة سيارة ليموزين ومات السائق ايضا وهو من الجنسية الهندية
ولم يكن السائق بل كان راكبا
يا للقدر
اه من هذا الخطر
الله الله الله
من هذا السفر
رحل ياسر بكل مايحمله من حب 
رحل ياسر بكل اوجاع القلب
رحل ياسر بكل زفرات حري الجب
رحل ياسر الصديق الحبيب رحل الاب
اتسمعني يا سر كل الاسرار
اتسمع صوتي 
ايا صديق كل السنين وايام الاحتضار 
اجبني يا صديقي 
اخبرني يا رفيقي 
لماذا لم تاخذني معك 
لماذا لم تخبرني 
بأنك كغيمة وستختفي 
لماذا لم تنتظرني لنذهب سويا 
لماذا يا سر كل الاخيار 
بأي صوت في اناديك
بأي دمعة في ابكيك 
وكيف سيكون الحال في غيابك 
ياسر كل الاسرار
اتسمعني 
يا رفيقي

لا ازكيه علي الله ولن اقول 
غير ان القلب ليحزن والعين لتدمع 
وانا لفراقك يا سر كل الاسرار لمحزنون

,,,, الخميس ,,,,

الزمان الرابعة والنصف عصرا
المكان مقابر النسيم بالرياض
انا لله وانا اليه راجعون

رحمك الله يا اعز الاصدقاء





عقاب نضمي




اجلسوا
لكي اقص عليكم نباء الدخان المقولة
لبائع التبغ والمطر 
(ادونيس)
,,,,,,,,
الدنيا أربعاء
وعقاب شهر 
وفى دواخلى عقاب كلام 
قد يكون سمح وقد لا يكون
وقد يكون به بعض قبح 
لكنه هو كل ما اختزن 
فتقبلوهوا مني برحابه صدر
او لا تقبلوه لكم الحرية المطلقة 
,,,,,,,,,,,,,
الان فيما يتعلق
بعملى سوف افضى اليك بالحقيقة
الواضحة مهما تكن العيوب القائمة فى كتاباتى 
فان ميزتها تكمن فى انها كل فني

المقولة
لكارل ماركس
,,,,,,,,,,,,,,,,,
وفى
موروثنا الشعبي الجميل 
(عيب الزاد ولا عيب سيدو)
لذلك ما املكه و ما اكتبه 
مهما يكن فى نظرك 
ساذج او عميق 
نخبوي ,, قشري او سطحي
ثقافى او عادي 
متمدن او قروي 
فقط 
انه كل ما اعرف 
اكتب ذلك وكلى يقين وثقة 
بأنه 
لا احد يمنعني او ينتقد ثقافتي من عدمها 
وهى حريتي التى كفلت لى مع علمي 
بانها لا تتعدي على حريات الاخرين 
ولا تخوض فى اعراضهم 
اوتخدش حياءهم